7 توجهات في تحليل البيانات

admin . CRM, ماذا تحتاج شركتك و الانواع؟ لاتعليقات

BI analytics

أصبح من الضروري على الشركات، و أكثر من أي وقت مضى، إتخاذ قرارات تعتمد على بيانات. لتحقيق هذا الهدف ممكن الاعتماد على تحليل البيانات analytics و ذكاء الأعمال أو Business intelligence.

في هذا المجال و عن طريق سؤال المزودين و المستخدمين وصل موقع زد نت لهذه السبع توجهات:

 

١. الجمع بين ذكاء الأعمال و تحليل البيانات

في ذكاء الأعمال يتم الرجوع إلى البيانات القديمة و هكذا توقع و اتخاذ قرارات الآن للتحسين، توليد تقارير و dashboards.

لكن عند التحليل يتم النظر للأمام أكثر و البيانات الحالية و فيما بعد التوقع و إتخاذ القرارات.

أصبحت الشركات الان تنظر للإثنين كحل شامل و دمج الاثنين في برنامج واحد لاتخاذ القرارات.

مما يعني التحويل لبرامج جديدة، الأمر الذي ليس سهل بالنسبة لها.

 

٢. تصوير البيانات

ظهر في سوق ذكاء الأعمال و التحليل مؤخرا حلول كثيرة من المزودين تقدم إمكانية وضع البيانات على شكل صورة. فالصورة يتم حفظها ٦٠,٠٠٠ مرة أسرع من النص. و الصورة كما نعرف و كما يقول المثل تساوي ألف كلمة.

 

٣. الخدمة الذاتية

وصل السوق لمرحلة اصبح فيها يستهدف المستخدم العادي بالنسبة لذكاء الأعمال و التحليل. أصبح هناك حلول أبسط غير معقدة تفهم من قبل الجميع.

بالنسبة للتخصص يركز ذكاء الأعمال أكثر على المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات أما تحليل البيانات فيركز على مستخدمي الأعمال.

 

٤. بيانات غزيرة

أصبحنا في عصر تواجد البيانات بشكل هائل و كبير. “في مؤسسات كثيرة حجم البيانات في نمو كبير”. مما يعني طبقة جديدة ل BI و analytics. و هنا ممكن أن نشير لحلول مثل SAP Hana لمعالجة بيانات كثيرة و تحليلها.
في أوراكل هناك Exadata.

 

٥. بيانات بوقت الحقيقي

أصبج من الضروري أن تدعم الحلول المقدمة التحليل بوقت حقيقي.
ممكن هذا عن طريق تقنيات مثل ‘in memory’ التي تتيح إمكانية تخزين البيانات في الذاكرة الداخلية للجوال. فأول ما يتم وضع قاعدة البيانات في الذاكرة، يمكن للمستخدم على الفور دراسة كل الأبعاد. هنا من الضروري أن تكون الاستجابة سريعة.

 

٦. النقال

أصبحت تدعم حلول BI و analytics أكثر فأكثر الأجهزة و المنصات النقالة مثل الايباد. فالعديد من CFO يستخدمون الايباد لمزاولة نشاطهم. مما يعني أنه أصبح من الضرروي لكافة الحلول أن تدعم المنصات النقالة و يكون هناك نسخة لكل منصة.

 

٧. توحيد الحلول

لاحظ غارتنر في دراسته الأخيرة أن الحلول الموجودة في السوق أصبحت تقريبا جميعا متشابهة. ٨٠ إلى ٩٠٪ من الميزات يتم إيجادها دائما في كل حل أو برنامج.

لهذا أصبح من الضروري للتميز، التمكن من إخراج تحاليل جيدة من البرنامج.

المصدر

Tags:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق